وفاة الشيخ محمد رشاد الشريف مقرئ المسجد الأقصى

 

وفاة فتاة غرقا في جرش

 

الأردن يوقع اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل

 

"التربية" تمدد للطلاب الانتقال بين المدارس الحكومية والخاصة

 

هيئة الاعلام تمنح رخصة بث لفضائية ليبيا الاقتصادية

 

تشكيلة الاعيان.. وزراء سابقين وأكاديمين وقضاة وحزبين/ اسماء

 

حظر النشر بقضية قتل ناهض حتر

 

شخص ينتحل صفة الناطق الرسمي بإسم الأمن العام

 

داود: الحديث حول تعمد حذف آيات قرآنية بالمناهج غير دقيق

 

سامر يقضي يومه السادس بالعناية المركزة بسبب احتفال نائب

 

الملك: قتلنا العديد من "داعش" وستصل أيدينا للباقين منهم

 

رئيس ديوان التشريع: قانون لمكافحة التمييز والكراهية..قريباً

 

وفاة طفل بسقوطه عن سطح منزله

 

هيومن رايتس: الفيفا يرعى مباريات اسرائيلية على اراض فلسطينية مسروقة

 

260 معلماً ومعلمة مدعوون للتعيين في "التربية"/ أسماء

 

تفاصيل جديدة بمقتل الطفل عبيدة

 

3.2 مليون سائح للمملكة خلال 8 أشهر

 

إصابة شرطي ومواطن بمشاجرة مسلحة وإطلاق الرصاص داخل مستشفى

 

كلينتون وترامب وجها لوجه في "مناظرة استثنائية

 

450 مليون دولار خسائر الممطقة الحرة منذ إغلاق طريبيل

 

قاتل حتر: لست نادما على فعلتي

 

الملك يكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة

 

مركز حماية وحرية الصحفيين ينعى حتر

 

تعاون بين جامعة عمان الاهلية وجامعة اميركية يدخل تخصصات طبية حديثة للأردن

 

"الإفتاء" تستنكر قتل حتر

 

وقفة احتجاجية مفتوحة على دوار الفحيص للتنديد باغتيال حتر

 

أمجد قورشة: اغتيال حتر جريمة بشعة ومرفوضة

 

النتائج النهائية الرسمية للانتخابات النيابية/ رابط

 

الطب الشرعي: حتر تلقى 5 رصاصات

 

إحباط تهريب سجائر داخل حاوية مستحضرات طبية

الرئيسية | فلسطينيات | القدومي: أفكر بالعودة للوطن إن عرضت علي رئاسة السلطة

القدومي: أفكر بالعودة للوطن إن عرضت علي رئاسة السلطة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

المستقبل العربي

أكد القيادي التاريخي الفلسطيني والفتحاوي فاروق القدومي " ابو اللطف " أن المرحلة الحالية التي تمر بها القضية الفلسطينية مرحلة صعبة وخطيرة وفيها استكانة من ناحية المقاومة الفلسطينية لاسيما قي ظل تعثر المفاوضات مع اسرائيل حيث لم تقدم اسرائيل للشعب الفلسطيني اي شئ عبر المفاوضات.

اضافة للوضع الداخلي المشرذم والمقسم والذي تغيب عنه كافة مقومات الحياة الديمقراطية ومقومات الدولة خصوصا في ظل ماتشهده الساحة الفلسطينية بشكل عام والساحة الفتحاوية على وجه الخصوص من تجاذبات وصراعات نتيجة غياب الانتخابات المختلفة.

وقال القدومي في حوار خاص وشامل مع مكتب دنيا الوطن برام الله ان اسرائيل اغتنمت كل ماذكر من اجل بناء وتوسيع المستوطنات الاسرائيلية الرامية الى انهاء الوجود والارض الفلسطينية .

كيف يرى ابو اللطف حركة فتح في هذه الايام ولجنتها المركزية وموضوع المؤتمر السابع

وبين القدومي ان امورا كثيرة طرأت على حركة فتح منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا وان حركة فتح تعاني من غياب الديمقراطية في كافة صفوفها وهياكلها التنظيمية , مؤكدا ان فتح تحتاج الى انتفاضة شاملة وحقيقية من اجل اصلاحها وايضا عودتها بعد ذلك لممارسة دورها الاساسي الكفاح المسلح ضد الاحتلال الاسرائيلي.

وأوضح القدومي ان اللجنة المركزية الحالية للحركة تختلف عن سابقاتها بشكل كبير لاسيما وان اللجنة المركزية السابقة كانت من المؤسسين لحركة فتح , مبينا ان اللجنة المركزية الحالية ونتيجة غياب المقاومة والكفاح المسلح عن برامجها اضافة للظروف المحيطة بها وبالحركة وهي ظروف قاسية جدا حيث انعكس عليها ما ادى الى ضعفها وكذلك تغييبها للانتخابات وخاصة عقد المؤتمر السابع.

و بين وجود مماطلة في عقد المؤتمر السابع من المركزية نفسها نتيجة ظروف مفروضة عليها اضافة للمحافظة على مناصب بعض اعضاءها لان المؤتمر السابع ربما سيفقد العديد منهم عضوية اللجنة المركزية في حال عقد المؤتمر . وتمم انه ليس حركة فتح وحدها التي تحتاج الى نفضة وانتفاضة لاصلاحها بل كذلك جميع الفصائل الاخرى لانها شاخت .

رايه في جهود الرباعية العربية لتوحيد فتح

وقال القدومي انه ليست هذه هي المأساة بالنسبة لنا كحركة فتح وهي عودة الاخ محمد دحلان وانما المشكلة لدينا هي في التنظيم الداخلي للحركة الذي فقد صوابه بمعنى اخر يجب ان يكون هناك تنظيم وتكتيك لاسيما لهؤلاء الاشخاص الذين يتسلمون المهمات الاساسية داخل الحركة , ولكن الذي نراه داخل الحركة فوضى تنظيمية فهناك داخل الحركة تأكيد على الفردية بدل النظام والجماعه ككل.

واتهم ابو اللطف الاطر القيادة العليا بوجود تفرد في قراراتها المتعلقة بتاريخ ومصير الحركة ووحدتها واكد ان حالة التفرد في القرار داخل الحركة شئ من المخالفات الاساسية للوائح الحركة والتنظيم.

واضاف ان فتح تحتاج الى نفضة تامة من بدايتها الى نهايتها و بالتحديد على صعيد الانظمة واتخاذ القرارات اللازمة من اجل عقد الاسس التي تعتمد عليها الحركة فكثيرمن القرارات تؤخذ ولكن لا تنفذ وتضيع وهذا يجعل الحركة تدخل في حالة من الغيبوبة وهذا ادى الى حصول فوضى داخل الحركة .

وأعلن ابو اللطف انه ليس مع جهود الرباعية العربية الرامية لتوحيد صفوف حركة فتح وانه ضدها بالكامل لانه لايجب ان يتدخل العرب في شؤوننا لاننا لانتدخل في شؤونهم وهذا عمل لايجوز وعلى حركة فتح هي وحدها ان تصلح امورها الداخلية وليس الرباعية العربية وقرارات تأتيها من الخارج .

الفرق بين فتح في عهد ابو عمار وفتح في عهد ابو مازن 

وأوضح ابو اللطف ان فتح زمن ابو عمار كانت هي القوة الاساسية وهي الاقوى من فتح هذه الايام وهي القوة الصحيحة والمنظمة التي كانت تعتمد على اتخاذ القرارات وتنفيذها واحترام القرارات التي تصدر من اطرها وهيئاتها وكان الكادر ينفذ بكل قوة واحترام هذه القرارات وكانو يعتمدون على صلابة حركة فتح وتقويتها والانصياع لاوامرها.

اما فتح في عهد ابو مازن تختلف عن فتح في زمن الاخ ابو عمار فكان هناك زمن ابو عمار ارث وعمل نضالي كبير والسبب في ضعف فتح في عهد ابو مازن تغيير وتغييب القيادات الاساسية في حركة فتح واستبدالهم باشخاص اخرين ليسو كفؤين بكل معنى الكلمة وليس لهم تجارب كافية ولم يعيشوا فتح من بدايتها , وهؤلاء لم يكن لديهم الخبرة الكافية في العمل الثوري والنضالي .

شارون من قتل ياسر عرفات وفرنسا شريكة لاسرائيل بعملية الاغتيال

وحول اين وصلت قضية اغتيال الشهيد الراحل ياسر عرفات , اتهم ابو اللطف رئيس الوزراء الاسبق ارئيل شارون بانه هو من دبر ونفذ اغتيال الرئيس الرمز ياسر عرفات في المقاطعة بمدينة رام الله , وأوضح القدومي ان المحلل السياسي الاسرائيلي يوري افناري اعلن ذلك مرارا عبر وسائل الاعلام العبرية , حتى ان شارون نفسه اعلن ذلك .

وتساءل لا استطيع ان اعرف لماذا لاتقوم لجنة التحقيق الفلسطينية حتى الان بالاعلان عن ان شارون واسرائيل هما من قتل ياسر عرفات مع العلم انه معروف تأكيدا ان من قتل ابو عمار هو شارون , ولا ادري ان ساعده احد من الفلسطينيين ام لا في التخلص من ياسر عرفات فعلى اللجنة ان تبحث وتكشف بكل شفافية عن نتائج تحقيقاتها حيال ذلك , فلا مصلحة الا لاسرائيل وشارون في ذلك , وبين ابو اللطف ان عومري ابن شارون ذكر ذلك في السابق ان والده هو من يتحمل المسؤولية عن اغتيال ابو عمار.

وحول التملص الفرنسي من اعطاء معلومات عن مرض الرئيس الراحل عرفات أكد ابو اللطف انه مع الاسف الشديد فرنسا تكتمت على اعطاءنا اي معلومات حول ذلك مع العلم انني ارسلت لهم شخصيا رسالة لتوضيح نتائج واعراض مرض ووفاة الاخ ابو عمار لكنهم لم يردوا عليها حتى اللحظة وقالوا انهم سيعطون النتائج فقط لزوجة ياسر عرفات الاخت سهى ولكنهم لم يعطوها اي نتائج او معلومات حتى اللحظة , واتهم ابو اللطف ان السكوت الفرنسي بانه يشير الى انها شريكة لاسرائيل في اغتيال ابو عمار.

اصلاح منظمة التحرير وانتخابات المجلس الوطني والوحدة الوطنية الداخلية بين فتح وحماس

وشدد القيادي فاروق القدومي على انه لابد من عقد المجلس الوطني في اقرب وقت ممكن بجميع مكوناته وهذا امر ضروري ونؤكد على ان الوحدة الوطنية عمل اساسي من اجل نجاح اي ثورة.

وطاب القيادة الفلسطينية بالرهان على اصلاح البيت الداخلي وتمتينه والوصول الى وحدة وطنية شاملة بدلا من الرهان على المفاوضات الفاشلة التي لم تاتي بنتيجة لشعبنا وقضيتنا الا الويلات.

وقال ان الوحدة الوطنية مسؤلية الجميع واخص بالذكر ان المسؤول عن عدم انهاء الانقسام هم جميع الفصائل الوطنية والاسلامية وبالتحديد الامناء العامين لها وليس فتح وحماس فقط , واضاف المطلوب ان يتفق الجميع على برنامج وطني واحد واستراتيجية سياسية موحدة.

وحول فشل اللقاءات المتكررة لحركتي فتح وحماس منها الدوحة والقاهرة ومكة اتهم بعض القيادات المشاركة بهذه اللقاءات بانها غير مؤهلة للتوصل الى صلح ومصالحة بين الحركتين لمصالح شخصية ربما من جهة ولجهل هؤلاء في القضايا الوطنية والثورية والسياسية من جهة اخرى .

وحول الاشاعات عن وجود قطيعة بينه وبين الرئيس محمود عباس ؟

نفى القدومي هذه الاشاعات وقال انه يتواصل مع ابو مازن باستمرار ويلتقيه في المناسبات

ابو اللطف ينتقد اداء الوزير رياض المالكي ويتهمه بعدم اصلاح السفارات بالخارج

وأوضح ابو اللطف ان جميع السفارات الفلسطينية بالخارج تحتاج لاصلاح شامل واحلال قيادات وطنية ثورية لاستلام هذه السفارات تتم عبر الكفاءة العلمية والوطنية والثورية وليس على اساس الواسطة والمحسوبية والشللية , وان يتم دراسة عمل هذه السفارات ومتابعتها بطريقة واعية وانجازاتها واتصالاتها وتأثيرها على الدول المقيمة فيها لا العكس وان يكون هناك جهاز رقابة عامة على هذه السفارات لمحاسبتها في حال قصرت او فسدت.

وبين ان تعيين سفير يجب ان يمر بمراحل عدة وليس مباشرة لان هذا يخل بعمل السفير , وأعرب ابو اللطف عدم رضاه عن عمل و اداء وزير الخارجية الحالي رياض المالكي واتهمه بعدم السعي الا اصلاح السفارات.

وأوضح ان السفارات الفلسطينية في عهده كانت مختلفة تماما عن عهد رياض المالكي حيث كانت السفارات والسفراء انذاك من المؤمنين بالثورة وتكريسهم لمهات لهذه السفارات ولا ادري اذا هذا الامر يسري على سفاراتنا الان ام لا .

وقال ان المطلوب لاصلاح هذه السفارات هو العمل باستمرار ان تكون مدارس دبلوماسية لاختيار السفراء منها وكذلك تحديد استراتيجيات ودراسات ومهام السفارات والسفراء من خلال هذه المدرسة والاهم اختيار كفاءات معينة لهذه السفارات , واوضح ان صورتنا الدبلوماسية امام العالم مع الاسف الشديد مشوهة وهذا ادى الى تراجع الاهتمام العالمي بالقضية الفلسطينية .

وحول رأيه بالتنسيق الامني بين السلطة الفلسطينية واسرائيل ؟

اكد ابو اللطف ان التنسيق الامني مع اسرائيل غير مفيد للقضية والشعب الفلسطيني ويشوه صورة النضال والثورة الفلسطينية على مدى عشرات السنين من الكفاح المسلح الذي قادته فتح ضد الاحتلال , واضاف ان اسرائيل لا تحترم ماتقوم به السلطة من قرارات امنية ولاهي تنفذ ماهو عليها من اتفاقات امنية بل هي تنفذ من جانب جماعتنا للاسف الشديد .

وعن اقصر الطرق لتحرير فلسطين ؟

أجاب فاروق القدومي " ابو اللطف " ان المقاومة هي الطريق الوحيد لتحرير فلسطين طال الزمان ام قصر .

ومتى سيعود ابو اللطف للاراضي الفلسطينية ؟

وقال فاروق القدومي انه أعترض منذ الاساس على توقيع اتفاقية اوسلو ومازال معترضا عليها لان اوسلو هي السبب الوحيد والمباشر في ضعف القوى الثورية في الداخل.

لانهم امتنعوا بعد اوسلو عن ممارسة الثورة والكفاح المسلح ضد الاحتلال واوسلو هي سبب مأسينا ودمارنا . وكشف سأعود الى فلسطين بعد ان تتحرر من الاحتلال ولن اعود تحت اي ظرف من الظروف الى فلسطين وهي رازحة تحت الاحتلال الاسرائيلي.

ولكنه كشف انه اذا عرض عليه منصب الرئيس وان المرحلة القادمة تتطلبه وفتح وفلسطين كانت بحاجة اليه فانه سيفكر بالامر جديا بالعودة !!! .

وكيف يرى القدومي العلاقة مع العرب هذه الايام ؟

قال ان علاقتنا مع الدول العربية للاسف ليست كما كانت سابقا , فسابقا كانت هناك لجنة سباعية من الدول العربية لمتابعة القضية الفلسطينية وكنا ننسق اكثر ونتواصل اكثر معهم خاصة في موضوع المفاوضات مع اسرائيل وقضايا مختلفة اخرى.

من اخفى عن القدومي مفاوضات اعلان اوسلو ؟

وكشف ابو اللطف انه لم يكن يعلم بأن هناك مفاوضات تجري من تحت الطاولة لاعلان اتفاق اوسلو , وقال ان الذين كانو يتفاوضون لانجاز اوسلو هم من اخفوا عني هذه المفاوضات واي معلومات حولها , وبين ان اللجنة السباعية العربية هي ايضا لم تكن تعلم بهذه المفاوضات التي تجري بشكل سري في العاصمة النرويجية اوسلو تمهيدا لاعلان اتفاق اوسلو المشؤوم .

" وابو عمار خبى عني هذه المفاوضات لعلمه انني ارفضها ولست معها ربما هذا هو سبب الاخفاء " ولكن بعد ذلك تم اخباري وكان الاتفاق قد خرج الى العلن وهذا ادى الى انفكاك اللجنة السباعية العربية وقالو مادام ان الفلسطينيين يريدون ان ينفردوا باتخاذ قراراتهم لوحدهم فليذهبوا لوحدهم.

وعن علاقته مع الرئيس بشار الاسد والنظام السوري 

اكد ابو اللطف انه يتواصل مع النظام السوري وان علاقته جيدة جدا مع الرئيس بشار الاسد والنظام السوري وانه يدعمهم في معركتهم ضد مايحاك لهم من حروب وماسي الهدف منها النيل من عروبة سوريا وتمنى ان ينصر الله سوريا وشعبها وقائدها على داعش وكافة من يتربص بهم .

وعن ترشيحه لاي من القيادات الفتحاوية الحالية الموجودة لخلافة الرئيس محمود عباس ؟

أكد ابو اللطف انه لا يجد بالفعل عندما يفكر بخليفة للرئيس ابو مازن في اي من القيادات الحالية الفتحاوية اي شخص يمكن ان يستحق هذا اللقب وان يكون قادرا على قيادة فتح والثورة على حد وصفه .

مبينا ان هؤلاء الموجودين حاليا لايتمتع اي منهم بصفات الرئيس القادر على قيادة مشروع فتح الى بر الامان والاسماء المطروحة غير صالحة وليست قوية للظفر بهذا المنصب , ولا اجد ان الظروف الحالية مؤهلة لتغيير ابو مازن والشعب الفلسطيني هو من سيحدد ويختار له رئيسا مثلما اختار ابو مازن بعد ابو عمار .

رأيه بالخلافات الفتحاويه الداخلية و بفصل محمد دحلان من حركة فتح

هذا عمل اللجنة المركزية وقرار فصله جاء منها وقرار عودته مرهون برأيي بحل الخلاف الشخصي بينه وبين الرئيس محمود عباس والخلاف بينهما شخصي وتنظيمي في ان واحد , وحول عودة دحلان قال القدومي لنرى اولا ماهي الاسباب التي فصل من اجلها من حركة فتح.

واوضح ابو اللطف انه ليس من السهل عودة دحلان الى فتح دون حل خلافه مع ابو مازن وفي الامس القريب كان الرجلان صديقان وكانا يتفاوضان مع شارون ثم اختلفا لا ندري لماذا وماهو السبب الرئيس وراء اختلافهما بالضبط .

وبصراحه هذا خلاف بين شخصين يجب ان لاينعكس على وضع ومصير ومستقبل ووحدة الحركة والموضوع من كبره زيادة عن اللزوم دحلان وبالفعل ربما عودة دحلان والصلح بينه وبين الرئيس عباس بالتفاهم بينهما فقط ويجب ان تكون خلافاتهم بعيدة عن حركة فتح .

رسالة ابو اللطف لحماس رسالة وحدة وغزل

وأكد فاروق القدومي ان حركة حماس هي حركة ثورية بالفعل وهي قامت بقتالات متعددة ضد الاحتلال وهي حركة مقاومة في غزة وفيها قيادات مسؤولة وتعرف ما تفعل واحيي هذه المنظمة وارجو لها التقدم , والتقي قادتها بمناسبات عدة وانا اؤيد هذه الحركة الثورية ولكن في نفس الوقت ادعوها الى توقيع اتفاق وحدة وطنية مع حركة فتح من اجل القضية الاهم لنا جميعا الا وهي فلسطين .

ويعتبر فاروق القدومي " ابو اللطف " من القادة المؤسسين والاوائل لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وكان من اشد المقربين من الرئيس الراحل ياسر عرفات.

عارض القدومي اتفاقات أوسلو التي اعتبرها تشكل خيانة للمبادئ التي قامت عليها منظمة التحرير الفلسطينية ورفض العودة مع قيادات منظمة التحرير إلى الأراضي الفلسطينية وظل يقيم مابين تونس وعمان .

عقب وفاة الرئيس ياسر عرفات في نوفمبر/تشرين الثاني 2004 نشب خلاف بين القدومي والرئيس محمود عباس حول خلافة عرفات على رأس حركة فتح  واتسمت علاقته بالرئيس عباس بالفاترة في اغلب الاوقات و  أثارت الوثيقة التي اصدرها فاروق القدومي يوم 14-7-2009 التي اتهم فيها القيادي محمد دحلان والرئيس عباس باغتيال الرئيس الراحل ابو عمار في محضر مع قادة أسرائيلين ردود فعل كبيرة، وكان القدومي اكد في لقاء على قناة الجزيرة صحة هذه الوثيقة التي ادت أيضا إلى اغلاق مكتب الجزيرة في فلسطين انذاك .

وعرف القدومي أيضا بمعارضته الشديدة للخلاف بين حركتي فتح وحماس الذي يرى أنه سيؤدي إلى صراع شامل بين مختلف الفصائل الفلسطينية  . شغل القدومي مناصب عدة في حياته السياسية ابرزها رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية وعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح في اكثر من دورة .

 

(دنيا الوطن)

  • email أرسل إلى صديق

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:
أضف تعليقك comment




Free Web Site Counter
 

إعتراف ممزوج بالندم
شاكر الجوهري